اشتعال المنافسة بين 16 شركة استشارات لتقييم «القابضة للصناعات الكيماوية»

الكيماويات

متابعة | المركز الفنى والتكنولوجى

شكرا لقراءتكم هذا المقال على موقعنا الرسمى .. والان إلى التفاصيل ..

دعت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية 16 شركة استشارات للمنافسة على مناقصة عامة لاختيار مستشار مالى لإجراء تقييم شامل للشركة، بهدف انضمام بنك الاستثمار القومى لهيكل ملكيتها، فى إطار تسوية المديونية التاريخية بين الطرفين.

وتشير بيانات صحفية ووزارية سابقة إلى أن المديونيات المستحقة على الشركة القابضة الكيماوية لصالح بنك الاستثمار القومى، تقارب 5 مليارات جنيه، عبارة عن فوائد قروض سابقة حصلت عليها شركات تابعة للقابضة، ودارت مفاوضات متعددة بين الطرفين لتسوية جزء منها بأراضٍ مملوكة للشركات التابعة للقابضة، وسداد جزء نقدى بقيمة 800 مليون جنيه على عدة أقساط.

وقالت مصادر إن شركات الاستشارات المدعوة لمناقصة القابضة الكيماوية هى بروفشنالز للاستشارات، وبريميير، والعاصمة، وكاسل، وركويزا، وفينكورب، وآر إس إم ، وإرنست آند يانغ، ومكتب الاستشارات عن الأوراق المالية، وإيليت، وألفا كابيتال، وسوليوشن، وفرست، وبى دى أو، والمجموعة الاقتصادية، وأخيرًا فرست للاستشارات المالية.

وأشارت المصادر فى تصريحات خاصة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد اجتماعات دورية بين مسئولى شركات الاستشارات المالية بهدف تكوين تحالفات فيما بينهم لتعزيز قدرتهم على اقتناص المناقصة، إلى جانب ضمان تنفيذ المهمة فى الفترة المحددة لها، نظرًا لارتفاع عدد الكيانات التابعة للقابضة إضافة إلى دخولها فى عدة مشروعات مشتركة.

مصادر: تقديم العروض منتصف شهر يناير المقبل وسط توقعات بتشكيل تحالفات.

وأوضحت المصادر أن مسئولى «القابضة الكيماوية» سيعقدون اجتماعات متعددة مع شركات الاستشارات المالية خلال النصف الأول من شهر يناير المقبل، لتلقى عروضهم المالية والفنية اللازمة للمناقصة.

وأكدت المصادر أنه بمجرد صدور التقييم المرتقب للقابضة الكيماوية سيتم عرض التقرير على إحدى اللجان الوزارية المختصة تتبع وزارة قطاع الأعمال العام، وسيتم بعدها تحديد الحصة التى ستؤول ملكيتها لبنك الاستثمار القومى فى ملكية القابضة، باعتبارها آلية لتسوية المديونية التاريخية بين الطرفين.

ويشير الموقع الإلكترونى للقابضة الكيماوية إلى وجود 16 شركة تابعة لها، أبرزها كيما، والدلتا للأسمدة، والنصر للأسمدة، وراكتا للورق، ومطابع محرم الصناعية، ومصر لصناعة الكيماويات، وسيناء للمنجنيز، والمكس والنصر للملاحات، والمحاريث الهندسية، وناروبين وباتا، وسيجوارت.

وخلال العام المالى الماضى، شهدت القوائم المالية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية وشركاتها التابعة زيادة الإيرادات إلى 21.6 مليار جنيه، فيما ارتفع صافى الربح إلى 3.4 مليار جنيه، وبلغت قيمة الصادرات نحو 1.6 مليار جنيه بمعدل نمو %40.

واعتمدت الجمعية العامة، حصة وزارة المالية من أرباح الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التى بلغت 180 مليون جنيه، إلى جانب إجمالى المسدد للخزانة العامة من القابضة وشركاتها التابعة خلال عام 2018/2019 بقيمة 66 مليار جنيه بمعدل نمو %17.

وأوضحت المصادر أن القابضة الكيماوية تحاول تكرار تجربة القابضة المعدنية فى التعاقد مع تحالف من مجموعة شركات استشارات مالية بقيادة فينكورب لتقييمها بالكامل، بهدف استحواذ بنك الاستثمار القومى على حصة من رأسمالها لتسوية المديونية.

______________________________

المصدر | اخبار المال ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.